Icon

ما هو

تدقيق المعلومات؟

تدقيق المعلومات: هو عملية التحقق من المعلومات وتقصي الوقائع للتأكد من صحتها، حيث يستخدم مدققو المعلومات منهجيات وأدوات محددة لتحليل الأخبار أو الادعاءات، وتقييمها على أنها صحيحة أو خاطئة، من خلال توفير السياق والمعلومات والمصادر الأساسيّة.

في الصحافة: تدقيق المعلومات يأتي قبل النشر وبعده

التدقيق المسبق للنشر (ما قبل النشر): عملية تدقيق الأخبار، القصة الصحفية أو المضمون الصحفي بكامل تفاصيله قبل النشر، بهدف ضمان دقته 100%. يُعتبر ممارسة للصحافة الجيدة، يعزز ثقافة نشر الأخبار المسؤولة والشفافة، ويساهم في تقليص إمكانيّة انتشار أخبار كاذبة أو مضللة.

التدقيق اللاحق للنشر (ما بعد النشر): هو طريقة ضروريّة لمكافحة الأخبار المزيفة والمضللة وغير الدقيقة التي تنتشر في وسائل الإعلام وعبر مواقع التواصل الاجتماعي، ويساهم بشكل كبير في توعية الجمهور. 

آخر النشاطات

ورش تدريب حول “تدقيق الحقائق” مع أريج والشبكة العربيّة لمدققي المعلومات

ورش تدريب حول “تدقيق الحقائق” مع أريج والشبكة العربيّة لمدققي المعلومات هل أنت مدقق/ة حقائق مستقل/ة أو تعمل/ين في مؤسسة/منصة تدقيق حقائق عربيّة؟ هل أنت مدقق/ة حقائق مهتم/ة بالتدرب على منهجيّة تدقيق وتتبع خطابات السياسيين والوعود السياسيّة والانتخابيّة؟ هل أنت مدقق/ة حقائق أو صحفي/ة مهتم/ة مهتم/ة بتطوير مهاراتك في تدقيق الحقائق ما قبل النشر وبعده،…

شركاؤنا