المبادئ والمعايير الأساسية
للشبكة العربية لمدققي المعلومات

تضمّ الشبكة العربية لمدققي المعلومات (AFCN)، كل المؤسسات والمبادرات الناطقة باللغة العربيّة، والتي وقعت على مذكرات تفاهم مع الشبكة، وتُعنىَ بتدقيق المعلومات المتعلقة بقضايا المصلحة العامة، المنشورة في الوسائل الإعلامية التقليدية، وشبكة الإنترنت ووسائل وتطبيقات التواصل الاجتماعي. يتسع نطاق الشبكة ليضم المؤازرين/ات والمناصرين/ات، ومدققي/ات المعلومات المستقلين/ات الذين يقومون بعملهم/ن بشكل مستقل وحر.

تمّ اعتماد المبادئ الأساسية للشبكة العربية لمدققي المعلومات استناداً إلى بحث ودراسة امتدت لأكثر من عام، وبناءً على مشاورات مع مؤسسات ومبادرات مختصة بتدقيق المعلومات، ومدققي/ات معلومات مستقلين/ات من كل الدول العربية.

تلتزم الشبكة العربية لمدققي المعلومات، والموقعين/ات على مذكرات تفاهم مع الشبكة، والمؤازرين/ات والمناصرين/ات، والذين تتم الإشارة إليهم بوصفهم مجتمع الشبكة العربية لمدققي المعلومات في المدونة أدناه، بشكل تامّ ومطلق بالمبادئ السبعة الواردة أدناه كأساس لعملها وجوهر العلاقة الناظمة بينهم جميعاً.

ستخضع هذه المبادىء وكافة المعايير أدناها، لتطوير وتحديث مستمر بناءً على الدروس المستفادة، التحديات التي يمكن مواجهتها، وبحسب الاحتياجات التي قد تطرأ لمؤسسات/مبادرات تدقيق المعلومات ومدققي/ات المعلومات المستقلين/ات في العالم العربي.

تعبّر المبادئ الأساسية السبعة المذكورة أعلاه عن قيم وممارسات الشبكة العربية لمدققي المعلومات ومجتمعها، وتشكل حجر أساس لعملنا، وهي بمثابة دليلنا للعمل والتعاون المشترك بهدف إرساء قواعد مهنية لعمل تدقيق المعلومات بما يدعم الشبكة ومجتمعها ويخدم الجمهور العام وحقه في الحصول على معلومات دقيقة.

كما تلتزم الشبكة العربية لمدققي المعلومات ومجتمعها بعد التوقيع على مدونة المبادىء كاملة، بإجراء مراجعة مستمرة لمعايير الالتزام بهذه المبادئ السبعة، كلما تطلب الأمر ذلك، بما يلبي احتياجات مدققي المعلومات والتغيرات التي قد تطرأ على بيئة العمل.


شركاؤنا